الطنجاوي
أخر الأخبار

الأطعمة المثالية لوجبة السحور

طنجاوي - وكالات

 

مع حلول شهر رمضان المبارك، يتغير النمط الغذائي من 3 وجبات أساسية إلى اثنتين فقط.. الإفطار والسحور.

وجبة السحور التي قد يهملها البعض، لكنها في الحقيقة لا تقل في الأهمية عن الإفطار، لأنها تحل محل وجبة الفطور في الأيام العادية، لذا يجب أن تحظى باهتمامك فيما تتناوليه أنت وأسرتك، خاصة إذا كانت الأسرة تتضمن أطفال يستعدون للصيام هذا العام.

ترجع أهمية وجبة السحور إلي أنها تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية أثناء مدة الصيام، لذا يجب أن تكون وجبة متكاملة وتتناسب مع النهار الحار لهذا العام، الذي تمتد ساعات الصيام فيه إلى أكثر من 16 ساعة.

الزبادي

يعد الزبادي أشهر الأطعمة في السحور على الإطلاق، وهو من أفضلها أيضاً، حيث يحتوي الزبادي على الكالسيوم، والبروتينات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الحيوية، ويعد الزبادي من الأغذية الوقائية، لأنه يحتوي على مجموعة من البكتيريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، التي تساعد على مقاومة الشعور بالعطش، كذلك الأمر مع الأجبان قليلة الدسم واللبنة.

الخضروات والفواكه الطازجة

أحرصي على تقديم بعض الخضروات مثل الخيار والخس في وجبة السحور، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، التي تساعد الجسم في تعويض ما يفقده من سوائل أثناء الصوم، وتحمي الفرد من الإصابة بالإمساك، وتعطي الجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح، ويفضل أيضاً تقديم بعض الفواكه مثل الموز، خاصة إنه مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم والهيدروكربونات التي يحتاجها الجسم أثناء الصوم.

السوائل

نوعي في تقديم السوائل لأسرتك، سواء من الماء أو العصائر الطازجة معتدلة البرودة، وغير المعلبة، أو الغازية، وذلك لاحتوائها على مواد مؤكسدة تزيد من الإحساس بالعطش، وليست المبالغة في الشرب أثناء السحور هو ما يقينا من العطش أثناء فترة الصيام، لأن الجسم كما يؤكد أساتذة التغذية لا يأخذ سوى حاجته من المياه، ويتخلص من المياه الزائدة.

 

القهوة 

 

هناك الكثير من الجدل حول تناول القهوة بشكل عام, فيقترح البعض بأن تناولها مضر, و البعض الأخر لا يجد سبب للابتعاد عنها, و لكن بالنسبة لشهر رمضان يفضل الابتعاد عن الأطعمة و المشروبات التي تعمل على حبس الماء أو تجعل المرء يسعر بالعطش, و كون القهوة لها دور كبير في جفاف الجسم, بالتالي يفضل الابتعاد عنها خلال رمضان لتجنب العطش الشديد خلال الصيام, و الجدير بالذكر أن تناول كمية قليلة من القهوة لا تؤدي للجفاف.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@