الطنجاوي
أخر الأخبار

المغرب يستورد الدواجن الأمريكية بقيمة تقدر بـ 10 مليون دولار"

 

طنجاوي- عبد الله الغول
أعلن الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية أمس الثلاثاء، أن الحكومة المغربية وافقت على "السماح بالواردات التجارية من لحوم الدواجن ومنتجاتها إلى المغرب لأول مرة".
وقال روبرت لايتزر الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية أن إدارة ترامب "تستمر في إعطاء الأولوية لفتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية الأمريكية وهذا الوصول الجديد إلى السوق المغربي هو خطوة هامة لضمان استمرار المزارعين الأمريكيين ومربي الماشية في توسيع صادراتهم".
وأضاف لايتزر أنه "يرحب بموافقة المغرب على السماح باستيراد لحوم الدواجن والمنتجات الأمريكية والفرص الاقتصادية التي ستتاح للمنتجين الأمريكيين". وحسب رويترز، فإن الاتفاقية تعكس الحظر السابق للمغرب على الدواجن الأمريكية بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة الغذائية"، على الرغم من أن البلدين لديهما اتفاقية تجارة حرة.
هذا السوق الجديد يمكن أن يخفف الضغط على المزارعين الأمريكيين حيث أن العديد من الدول مثل الصين والاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا تفرض ضرائب على المنتجات الزراعية الأمريكية. الضريبة التي جاءت بمثابة رد على التعريفة الأمريكية الجديدة على الصلب والألمنيوم ضد هذه الدول. وقالت وزارة الزراعة الأميركية و الممثل التجاري الأمريكي أنهما يعملان مع الحكومة المغربية "لتقديم ضمانات بشأن السلامة الغذائية للدواجن الأمريكية".
وقال وزير الزراعة الأمريكي، سونى بيردو، أن فتح أسواق جديدة للدواجن الأمريكية والمنتجات الزراعية يعد أولوية. وأردف أنه مقتنع أنه عندما يتذوق الشعب المغربي الدواجن الأمريكية، فإنهم سيريدون المزيد منها. وأكد بيردو أن المنتجات الأمريكية التي سيتم تصديرها إلى المغرب "آمنة، مغذية، ولذيذة للغاية". كما أعرب عن تفاؤله بشأن هذا التعاون، مشيراً إلى أنه يمكن تطوير هذا النوع من العلاقات بين البلدين، قائلا أنه "يأمل أن تكون هناك مجالات أخرى يمكن للبلدين التعاون فيها، فيما تعمل وزارة الزراعة الأمريكية على توسيع أسواقها حول العالم".
جدير بالذكر، أنه في وقت سابق من هذا العام، وافق المغرب أيضًا على استيراد منتجات لحوم البقر الروسية ولحم البقر والدواجن الأوكراني. فيما أنه عام 2016، قام المكتب الوطني للأمن والسلامة الغذائية (ONSSA) بوقف استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها من فرنسا في أعقاب تفشي فيروس الانفونزا المتغير H5 المسبّب للأمراض في الدواجن الفرنسية، كما أنها قامت بحظر استيراد الدواجن من ألمانيا عام 2015 منذ أن أصيبت طيورها بفيروس أنفلونزا الطيور.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@