أخر الأخبار

المندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتفاعا في أسعار الفواكه

طنجاوي - غزلان الحوزي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية، أن معدل النمو الاقتصادي في المغرب ارتفع إلى 2.8 بالمائة خلال الربع الثالث من سنة 2018 عوض 4,5 في المائة خلال نفس الفترة من 2017.
وأوضحت المندوبية السامية، بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2018، أن أسعار الفواكه الطرية عرفت ارتفاعاً بنسبة 10.6 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وخاصة أسعار التين والموز والعنب. كما تتوقع أن تشهد أسعار اللحوم بعض الزيادات في ظل التطور المتواضع للذبائح، مقابل انخفاض في أسعار الحبوب والخضر الموسمية بـ 4.2 بالمائة و8 بالمائة، على التوالي؛ وذلك بفعل التغيرات المناخية الأخيرة.
وسجلت المندوبية تحسنا في الإنتاج الزراعي والقطاعات غير الزراعية على حد سواء، بفضل الظروف المناخية التي ميزت بداية هذه السنة، والتي تعتبر ملائمة لنمو جل الزراعات الشتوية، "إلا أن أهمية وامتداد التساقطات المطرية خلال الأربعة أشهر الأولى لسنة 2018، وانخفاض درجات الحرارة بـ 1.9 درجة و0.9 درجة خلال شهري يوليوز وغشت 2018، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، قد يؤثران على نضج بعض الزراعات الصيفية المبكرة.
وتوقع البنك المركزي المغربي أن ينمو الاقتصاد في عام 2018 ب 3.5 بالمائة بعد نمو نسبته 3.1 بالمئة في عام 2017. وتتوقع الحكومة نموا نسبته 3.2 بالمائة العام المقبل.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@