أخر الأخبار

مستثمرون صينيون سيزرون طنجة "للاستطلاع" على فرص الاستثمار

طنجاوي - غزلان الحوزي

يتواجد حاليا بالمغرب وفد يتكون من خمسين رجل أعمال صيني في إطار مهمة التنقيب عن فرص الاستثمار بالمملكة، منذ يوم الاثنين المنصرم. فبعد الدرا البيضاء والرباط، سيحل الوفد بمدينة طنجة حيث وعدوا بتنفيذ استثمارات هامة.
وسيكون الوفد الصيني مرفوقا بصلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لمناقشة الفرص المتاحة إليهم خصوصا، في قطاع الطاقة المتجددة والنقل والتكنولوجيا وإعادة تدوير (البلاستيك) من بين قطاعات أخرى واعدة.
وصرح أحد رجال الأعمال الصينيين لجريدة "Inspirations ÉCO" أن مهمتهم في هذه الزيارة الأولى المغرب، "تتجلى في الحصول على فكرة عامة حول القطاعات ذات الإمكانات الكبيرة في المغرب، سيذهبون إلى الصين على أن يعودوا بعد ذلك لرؤية مدى إمكانية  الاستثمار بالمغرب".
فبعد الدار البيضاء والرباط ، يتوقع أن يزور الوفد الصيني مدينة القنيطرة وطنجة، خصوصا المناطق الصناعية، كما يتوقع أن يقوموا بزيارة موقع مدينة محمد السادس "تيك" الممتدة على 2.000 هكتار، بتكلفة استثمارية بلغت مليار دولار؛ وهو مشروع  ضخم يتوقع منه أن يخلق حوالي 100 ألف منصب شغل، و يهم بالأساس المقاولات الصينية لأنه سيسمح لهم  بإمكانية التصدير إلى بلدان مختلفة دون أداء الضرائب.
وكان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي قد نوه يوم الاثنين، بخلق 591 مشروع صيني بالمغرب بين سنتي 2014 و 2017، واعتبر ذلك دليل على نجاح الشراكة المغربية-الصينية في إقامة مشاريع أعمال سريعة التطور.
وقال عزيز مكوار السفير المغربي لدى بكين لوكالة أنباء شينخوا في خطاب أقنع المستثمرين الصينيين "إن العلاقات المغربية-الصينية شهدت تطورا كبيرا منذ تأسيسها قبل ستة عقود، معربا عن تطلعه إلى مستقبل أفضل لتلك العلاقات مع تحوّل القوة الكامنة إلى تعاون وتبادل على نطاق أوسع وأعمق بين البلدين".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@