أخر الأخبار

القصر الكبير.. تطورات جديدة في عملية حجز كميات كبيرة من الذهب والفضة

طنجاوي 

فرضت الجمارك المغربية لكل من العرائش وطنجة عقوبات على تجار الذهب والفضة بمدينة القصر الكبير، بسبب مخالفة القانون المتعلق بالمقادير المطبقة على المصوغات المفروضة عليها الضرائب الداخلية عن الاستهلاك وكذا المقتضيات الخاصة بهذه البضائع من قبل مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة. 
يأتي هذا الإجراء بعدما كانت سلطات الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة والعرائش ومصالح الأمن الوطني قد حلت يوم الثلاثاء (24 ماي)، بعدد من المحلات التجارية للذهب والفضة بمدينة القصر الكبير، وحجزت كميات كبيرة من الحلي الذهبية لإخضاعها للخبرة. 

وكشف عبد اللطيف التويجري، ممثل الاتحاد العام للمقاولات والمهن بمدينة القصر الكبير، أن إدارة الجمارك المغربية قامت، أخيرا، بفرض عقوبات مالية على التجار الذين تبين أن مصوغاتهم الذهبية التي يعرضونها لا تتطابق ومعايير الذهب المعتمدة بالمغرب، فيما تم إرجاع باقي المصوغات للتجار الذين تبت أنها لا تشوبها أي شائبة، نافيا ما راج بخصوص وجود سلع مزورة ومؤكدا أن الأمر يتعلق بالإجراءات الروتينية الواجب اتباعها وحسب. 

وأوضح التويجري، في تصريح أدلى به لموقع "SNRTnews" التابع للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن هذه العقوبات المالية تختلف حسب كمية السلع، وحسب طبيعة المخالفات التي ارتكبها التجار.

وأشار إلى أن الحلي التي عوقب أصحابها لم تكن تحمل طابع الدمغة المطابق للمعادن بالمغرب، وهو الإجراء الذي تتولاه الجمارك عبر مصلحة الضمانة فيها قبل عرض تلك الحلي الذهبية للبيع.

وتوضع الدمغة على الحلي الذهبية بعد التأكد من مطابقتها لعيار 18 المعمول به في المغرب، والذي يقضي بأن يحوي 75 في المائة من الذهب الخالص.

وأشار ممثل الاتحاد العام للمقاولات والمهن بمدينة القصر الكبير إلى أن الجمارك المغربية كانت تقوم بإجراءاتها العادية لمراقبة الأسواق، فتبين أن بعض السلع غير خاضعة للمعايير المتعارف عليها فتم إخضاعها للخبرة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@