طنجاوي
كشفت تقارير صحافية أن الضريبة البيئية للحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في الموانئ الأوروبية ستتسبب في فقدان القدرة التنافسية وانخفاض أعمال الشحن ومعالجة الحاويات بالموانئ الإسبانية الرئيسية على غرار ميناء فالينسيا، مما سيجعل ميناء طنجة المتوسط من أكبر المستفيدين من تنزيل هاد الإجراء اللي غادي يتم تطبيقه تدريجيا اعتبارا من هاد العام حتى تنفيذه الكامل في عام 2026.
وسجل تقرير سابق لهيئة ميناء خليج ألجيسيراس (APBA)، أن ميناء الجزيرة الخضراء من المتوقع أن يخسر 60 في المائة من عمليات إعادة شحن الحاويات لفائدة ميناء طنجة المتوسط بسبب تشديد ضوابط التحكم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع النقل البحري بالاتحاد الأوروبي.
وقدر المصدر ذاته أن خسائر الميناء ستكون في حدود 300 مليون يورو سنويا و1600فقدان وظيفة مباشرة و4200تأثر فرصة عمل غير مباشرة.
وأكد التقرير أن هذا الأمر سيكون له تأثير كبير على القدرة التنافسية للميناء، كما حدد مقترحات للتكيف مع توجيهات المفوضية الأوروبية حول خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل البحري بنسبة 55 في المائة سنة 2030.
ونبه التقرير هيئة ميناء الجزيرة الخضراء إلى أن "تقليص الربط البحري الدولي لميناء الجزيرة الخضراء سيحد من قدرات الاستيراد والتصدير للمنطقة الأندلسية ويؤثر بشكل عام على الشحن البحري التجاري للاتحاد الأوروبي".