طنجاوي
بلغت القيمة الإجمالية التي أنفقت إلى غاية دجنبر من السنة الفارطة لإصلاح قطاع النقل الحضري وبين المدن بالمغرب، 9,77 مليار درهم.
هذا المعطى، كشف عنه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في جواب له عن سؤال كتابي تقدمت به النائبة فاطمة الكشوتي، عن الفريق الحركي.
وأكد تمت تعبئة الاستثمار العمومي “لتطوير وعصرنة منظومة النقل العمومي وخاصة النقل الجماعي في مسارات خاصة وتمويل المشاريع المهيكلة للنقل كالترامواي والحافلات ذات الخدمة عالية الجودة، والتي تعتبر وسائل نقل صديقة للبيئة، بما فيها البنية التحتية للتنقلات بصفة عامة كمواقف العربات والطرقات والطرق المدارية والممرات تحت أرضية والتشوير العمودي والأفقي”.
وأوضح المسؤول الحكومي أن ذلك تم عبر صندوق مواكبة إصلاحات النقل الحضري والرابط بين المدن (FRAT)، الذي تم إحداثه لهذا الغرض، بحيث تمت تعبئة إلى حدود 31 دجنبر 2024، ما يعادل 9,77 مليار درهم.
وذكر لفتيت بأنه تم “اعتماد مقاربة شاملة تستهدف استباق حاجيات المدن ومواكبة الجماعات الترابية في ممارسة اختصاصاتها في مجال التنقلات الحضرية والنقل وتحديث منظومة تدبيره وتعزيز قدراتها المؤسساتية، وذلك عن طريق تقديم الدعم المالي والتقني لتحفيزها على إنجاز مخططات التنقلات الحضرية المستدامة وتعميمها”.
وأبرز أن المقاربة تشمل الحد من استعمال السيارات الشخصية، وبالتالي التقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين جودة الهواء، كما تحث هذه المخططات على تطوير بيئة مناسبة للأنظمة الصديقة للبيئة كالمشي وركوب الدراجات بالإضافة إلى تعزيز الجودة والسلامة الطرقية.
وفي ما يتعلق بالمشاريع المستفيدة من الصندوق، أوضح لفتيت أن أربع خطوط لترامواي الدار البيضاء، وخطين للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بنفس المدينة، التي يبلغ طولها الإجمالي 98,9 كلم والتي تمت تعبئة لفائدتها ما يعادل 7.3 مليار درهم من هذا الصندوق، أي بنسبة %74 من المبلغ الإجمالي المعباً.
وتوقف عند خطي لترامواي الرباط – سلا، اللذين يبلغ طولهما الإجمالي 26,6 كلم، واللذين تمت لفائدتهما تعبئة ما يعادل 1,8 مليار درهم، من هذا الصندوق، أي بنسبة 18% من المبلغ الإجمالي المعباً. علاوة على خط للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بمدينة أكادير في الطور النهائي من الإنجاز، طوله 15,5 كلم، والتي تمت تعبئة لفائدته 513,26 مليون درهم، من هذا الصندوق، أي بنسبة 5% من المبلغ الإجمالي المعباً.
ولفت إلى أن “الباقي من المبلغ المعبأ فهو مخصص للدراسات الخاصة بإنجاز خطوط جديدة للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بكل من مدينتي مراكش وطنجة”.