أخر الأخبار

ارتفاع منسوب التساقطات المطرية هذه السنة يرفع آمال الفلاحين بالمملكة

طنجاوي- أسماء فقهاوي

 

أفاد بلاغ وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات،أن  التساقطات المطرية التي عرفها المغرب في الأسابيع الأخيرة ساهمت في تحسين ظروف الموسم الفلاحي.

وأضاف البلاغ، أن التساقطات مكنت من سد العجز المسجل في التساقطات المطرية منذ بداية انطلاق الموسم الفلاحي,وسجلت بذلك فائضا بنسبة 4 بالمائة مقارنة بالسنوات العادية,وأن المعدل الوطني لحصيلة التساقطات المطرية بلغ 281.2 ميليمترا، مقارنة مع بداية انطلاق موسم الزرع من حيث التساقطات حيث كان يقدر بنسبة 61 بالمائة.

كما أن نسبة المياه للاستعمال الفلاحي تحسنت حيث بلغت 7.34 مليار مكعب ,أي بنسبة وصلت الى 55 بالمائة في حين أن نسبة المياه  كانت لا تتجاوز4.5 مليار متر مكعب في بداية الموسم الفلاحي.

وأوضحت الوزارة ،أن درجات الحرارة المواتية والتساقطات الجيدة منذ بداية دجنبر 2017 إلى غاية مارس 2018، ساهمت في التطور الإيجابي للغطاء النباتي على مستوى المراعي، مضيفة أن عرض الكلئ مكن من انخفاض أسعار الأعلاف والعائدات الربحية للمربين.

وأوضحت الوزارة، أن وضعية السدود، من شأنها أن تستمر في التحسن بعد الذوبان المنتظر للثلوج، التي ستساهم أيضا في إعادة تغذية الفرشات المائية.

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@