أخر الأخبار

تراجع مبيعات الإسمنت بجهة طنجة نهاية شهر مارس

طنجاوي: غزلان الحوزي

تأثر الأداء المالي للشركات المغربية العاملة في مجال صناعة الإسمنت بشكل سلبي، جراء تراجع أنشطة قطاع البناء خلال السنوات الأخيرة، إذ تراجع حجم أرباحها بشكل لافت سنة 2018 في عدد من جهات المملكة.

وكانت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة من الجهات التي خيم فيها قطاع العقار ركودا بتراجع المبيعات بنسبة  (-10,6%) حيث سجلت الجهة مبيعات 480.961 طن مقارنة مع 437.976 طن سجلتها في نفس الفترة حتى نهاية شهر مارس من السنة الفارطة.

تباطؤ نشاط صناعة الإسمنت، برز بشكل واضح في النتائج المالية التي حققتها شركة "لافارج هولسيم"، التي قال مسؤولوها إن نتيجة التشغيل الخاصة بها تراجعت بنسبة 8 في المائة العام المنصرم.

واستقرت نتيجة التشغيل، المحققة من طرف هذه الشركة التي تتوفر على مصانع كبرى شمال ووسط المغرب، في مستوى 3.1 مليار درهم العام الماضي.

كما تراجع رقم معاملات شركة "لافارج هولسيم" بنسبة 2 في المائة، ليستقر في حدود 8.02 مليار درهم؛ في حين ربط مسؤولو الشركة هذا الانخفاض بالأداء غير المستقر لنشاط تسويق الشقق السكنية، خاصة تلك الخاصة بالسكن الاقتصادي العام الماضي.

وتراجعت النتيجة الصافية التي حققتها "لافارج هولسيم" سنة 2017 بنسبة 7 في المائة، إذ استقرت في حدود ملياري درهم تقريبا.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@