أخر الأخبار

شطارة مرشد سياحي طنجاوي على موقع صحيفة اسبانية

طنجاوي – غزلان الحوزي

 في القارة الإفريقية وبالضبط بمدينة طنجة، يعيش مرشد سياحي إسمه مغربي، ذو بنية ضعيفة، سنه يقارب السبعين، يحكي ذكرياته إلى مجموعة من الشباب الذين التفوا حوله في تلك المدينة، حيث أبناؤها يتفننون في إظهار الشطارة بأزقتها، والكل يحاول ابتكار الوسائل الكفيلة بمواجهة متطلبات الحياة، مثلما يفعل هذا الرجل.

وأنت تتمشى ببضعة أمتار، قد يتقدم إليك أي شخص يعرض عليك إرشادك ومساعدتك طواعية، مثل هذا الرجل الذي غالبا ما تراه يتجول في القصبة،  مكان ولادته والتي تعتبر من المعالم التّاريخيّة المهمّة في مدينة طنجة، بجدرانها العالية، التي بنيت بدون نوافذ، وعلى مناطق مرتفعة لتسهل عملية الدفاع عن المدينة.

هذا المرشد السياحي يعرف التفاصيل الدقيقة للمدينة العتيقة، ومتمكن من نقل تاريخها إلى زائريها برؤية متفحصة، فهو مسلم وملاحظ جيد، يحسب عدد الزيارات بدقة، يرتدي جلبابا وطاقية صوفية، يسهل عليك الوصول إليه بحكم تواجده الدائم بالقصبة، فهو يحسن الإصغاء و يتحدث سبع لغات بطلاقة، وقادر على خوض مواضيع مختلفة بسلاسة.

 يعبر عن حبه للقصبة بشكل تلقائي، رجل لديه ذكاء سريع، يفتخر بأنه التقى بالعديد من المشاهير، منهم توم كروز الذي رافقه خلال تصوير لقطات في الأجزاء السابقة لفيلم “مهمة مستحيلة”، حيث جرى التصوير بالأساس في المدينة القديمة وبين أزقتها الضيقة، مثل الزنقة الشهيرة باسم “زنقة 1” الموجودة قرب “الجامع الكبير” في السوق الداخل.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@