أخر الأخبار

المغرب يستضيف مؤتمر إدارة المياه الذي يموله الاتحاد الأوروبي

طنجاوي - عبد الله الغول
تستضيف مدينة أكادير مؤتمر "GLOBAQUA" الذي يموله الاتحاد الأوروبي في شهر أكتوبر، حول موضوع إدارة النقص في المياه والابتكارات في مجال إدارة المياه. وسيعقد هذا الحدث تحت عنوان "إدارة شح المياه في أحواض الأنهار: الابتكار والتنمية المستدامة". ويهدف المؤتمر إلى ضمان استدامة مصادر المياه.
المشروع الشامل للمؤتمر يقع تحت اسم "GLOBAQUA"، وهو عبارة عن "مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تحديد مدى انتشار عوامل الإجهاد تحت ندرة المياه والتفاعل بينها" ، وفقًا لموقع المشروع على الأنترنت. وستكون استراتيجيات البلدان الأوروبية والجنوبية المتوسطية بشأن المياه كموضوع رئيسي للمؤتمر. كما يناقش المشاركون الابتكارات في إعادة استخدام المياه من معالجة مياه الصرف الصحي، واستخدام المياه المائلة للملوحة، وتحلية مياه البحر، وترشيد استخدام المياه، وإعادة استخدام المياه في الزراعة.
وتعتبر أنظمة المياه العذبة في جميع أنحاء العالم عرضة لمختلف الضغوطات، بما في ذلك التلوث العضوي وغير العضوي، والاستغلال المفرط، واستخدام الأراضي، وغيرها. وسوف يدرس المؤتمر عواقب الضغوطات مجتمعة مع ندرة المياه. من أجل إدارتها، وحقيقة أنه يجب على المسؤولون أن يعوا كيفية التفاعل مع ندرة المياه ومع عوامل الإجهاد الأخرى في المياه العذبة. ويجب على العلماء والعاملين في قطاع المياه العمل معا للتقليل من تأثير ندرة المياه العذبة.
ويتوقع أن يجتمع مديرون وأصحاب مصلحة ونحو 30 من صناع القرار من البلدان الأفريقية والأوروبية وممثلين من المؤسسات الدولية لتبادل الخبرات في المؤتمر. كما سيوفر هذا الحدث للمشاركين فرصة مناقشة التحسينات في المناطق التي تتأثر بندرة المياه. وسيعقد المؤتمر من 4 إلى 6 أكتوبر من العام الجاري. 
ويتضمن جدول الأعمال رحلة ميدانية إلى حوض سوس ماسا بالقرب من أكادير، والذي في منطقة قاحلة جداً في غرب المغرب ويغطي مساحة تبلغ 1،486 كيلومتر مربع. تعاني المنطقة ليس فقط من ندرة المياه ، ولكن أيضًا من استخراج المياه ، والزراعة المكثفة ، واقتحام المياه المالحة في المنطقة الساحلية. 
وفي إطار مشروع "GLOBAQUA "، ستستضيف أكادير أيضاً "دورة تدريبية حول الوساطة المعرفية لإدارة أحواض الأنهار". وستعقد الدورة التدريبية في 3 أكتوبر.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@