أخر الأخبار

من ضمنهم شاب تطواني.. أربع مغاربة يتنافسون في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية

طنجاوي

يتنافس أربعة شبان مغاربة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI)، وهي واحدة من أكبر مسابقات علوم الكمبيوتر للطلاب في العالم. ويتنافس المتسابقون المغاربة، أنس شكري وأنور أشغف وبلال البواردي وحسام حنفي مع 340 طالباً في فرق من أربعة يمثلون بلدانهم في المنتدى الدولي السابع والثلاثين.

ويعقد الأولمبياد الدولي للمعلوميات لهذا العام في تسوكوبا باليابان في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر، ويعرف مشاركة 85 دولة مدعوة. كما حضرت حفل الافتتاح الأميرة كاكو اكيشينو، حفيدة الامبراطور الياباني اكيهيتو وزوجته الامبراطورة ميتشيكو.

المشاركون المغاربة هم أنور أشغف المشارك لأول مرة في المسابقة، من مدينة تطوان، ويحتل حالياً المركز 269 على مستوى العالم. بلال البواردي، من مدينة سيدي بنور قرب الدار البيضاء، ويحتل المركز 332 على مستوى العالم. أنس شكري، من بني ملال، هو مهندس كمبيوتر يشارك للمرة الثانية بالمسابقة، حيث يحتل المرتبة 324 عالمياً، وكان في المرتبة 300 عالميا العام الماضي. حسام حنفي، من مدينة الخميسات، يشارك للمرة الثانية في الترتيب 318 على مستوى العالم. تصنيفه العالمي السابق في عام 2017 كان 294. وقائد الفريق، أنس أبو الكلام، هو أستاذ في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش (ENSA).

ويعد الأولمبياد الدولي للمعلوميات أحد أبرز مسابقات البرمجة، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الأولمبياد الرياضية الدولية في عدد الدول المشاركة. ويستمر عدد الدول المشاركة في المسابقة في الزيادة، وفقًا لادارة الأولمبياد. كما يأتي المشاركون من جميع أنحاء العالم، من الصين وأستراليا ونيجيريا وإسبانيا وروسيا وحتى أذربيجان. ومن منطقة المغرب العربي، تونس والمغرب هما الدولتان  الوحيدتان المشاركتان في الأولمبياد.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@