أخر الأخبار

تعرفوا على "الموناليزا الطنجاوية" - فيديو

طنجاوي - عبد الله الغول
جيمس ماكبي الفنان المنعزل ذاتيًا إلى حد كبير، كانت أعماله ذات قيمة عالية خلال المراحل المتأخرة من إحياء الفن في أوائل القرن العشرين. حاصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أبردين. 
في عام 1929 زار ماكبي أمريكا وعاد في عام 1931 ليتزوج من مارغريت لوب، مصورة ومصممة أغلفة الكتب من فيلادلفيا. في عام 1932 ، اشترى الزوجان منزلاً بالقرب من طنجة في المغرب واشتريا فيما بعد عقارًا آخر في مراكش. خلال الحرب العالمية الثانية، عاش "McBey" في أمريكا وفي عام 1942 أصبح مواطناً أميركياً. بعد الحرب، عاد ليعيش في طنجة، كما توفي في طنجة في عام 1959.
وجيمس ماكبي مجموعة من الأعمل تعرض في المعرض القومي بلندن. متحف الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو. المتحف الوطني للفنون، واشنطن. مكتبة هنتنغتون ، كاليفورنيا. وأيضا في أروقة معرض الفنون في أبردين حيث تم تأسيس مكتبة "McBey Art Reference" باسمه في عام 1961. كما هناك مجموعة تكاد تكون كاملة من رسوماته في مكتبة بوسطن العامة.
لكن ما لا يعلمه الجميع هو أنه هناك لوحة فريدة من نوعها للفنان الاسكوتلندي جايمس ماكبي تعرض في أروقة المندوبية الأمريكية بطنجة. الموناليزا الطنجاوية، تعرف عليها في مقطع الفيديو التالي :

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@