أخر الأخبار

اسبانيا تتجه نحو التخلي نهائيا عن مسرح"ثربانتيس" لفائدة الدولة المغربية

طنجاوي - غزلان الحوزي
كشف موقع "periodistas"، اليوم الثلاثاء، أن مسرح ثربانتيس بطنجة الذي يعود إلى الحكومة الاسبانية منذ سنة 1928، سيتم التخلي عنه نهائيا لصالح مدينة طنجة، عقب اتفاق سيكون بين اسبانيا والمغرب، حسب ما جاء على لسان أحد برلمانيي الحزب الشعبي في إحدى جلسات المساءلة البرلمانية التي أجريت يوم 2 غشت حول مستقبل المعلمة التاريخية.
وكانت الإجابة أن هناك مقترح يعود لتاريخ 31 ماي في عهد حكومة الحزب الشعبي يشير" إلى أن هناك اتفاق عام مع السلطات المغربية حول أحكام البروتوكول بين إسبانيا والمملكةالمغربية بشأن التخلي نهائيا عن مسرح ثربانتيس بطنجة.
وكان تقرير التخلي عن المسرح قد أنجز بتاريخ 9 ماي" تمهيدا لإجراءات داخلية قبل التوقيع" وبانتهاء التوقيع بين البلدين، سيتوجب تقديم الموافقة على الالتزام بالمعاهدة، والحصول على إذن مسبق من البرلمان بموجب المادة 93.1 من الدستور الإسباني.
وهذا يعني أن إجراء التخلي عن المسرح لا ينقصه سوى تصويت وموافقة البرلمان بعد الحصول على موافقة المغرب بقبول مقترح التخلي عن المسرح لصالحه. وكانت اسبانيا قد أقنعت المغرب بجعله مركزا ثقافيا مرتبطا بها بعدما رفض ذلك سنة 2016.
وبيقى الدور المستقبلي للمسرح بعد التنازل عنه لصالح المغرب أحد الأمور العالقة في الاتفاق، إذ من المنتظر إحداث لجنة مشتركة لتحديد البرامج والنشاطات التي ستقام في المسرح، الذي يعد أكبر مسرح في إفريقيا بطاقة استيعابية تصل ل 1400 شخص.

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@