أخر الأخبار

باستثمار بلغ 63 مليون درهم.. "Svitzer" الدنماركية تدخل ميناء طنجة المتوسط 2

طنجاوي - غزلان الحوزي

بعد سنة ونصف على وضعها اول قدم لها بالمغرب، وبمناسبة فوزها بأكبر عقد مع السلطة المينائية طنجة المتوسط (TMSA)،  ستضخ المجموعة الدنماركية "Svitzer" استثمارا ب 5.7 مليون يورو (ما يقارب 63 مليون درهم) في فرعها المغربي "Svitzer Tanger Med" وبذلك يرتفع رأسمالها إلى 6.7 مليون يورو (73.7 مليون درهم).
وجاء هذا الاستثمار لإكمال التمويل الذي رصدته هذه المجموعة للسفن الأربع المتخصصة في عمليات القطر والتفريغ، والتي بات دخولها وشيكا إلى طنجة المتوسط 2 عبر البحر الأبيض المتوسط قادمة من شركة (Sanmar) التركية لبناء السفن.  
وبعد وصولها إلى طنجة المتوسط 2، سيتم تسمية سفن الخفر الأربع بأسماء مدن الشمال : طنجة، تطوان، الحسيمة، شفشاون في إشارة رمزية للجهة.
ويشار إلى أن هذه القاطرات العالية السعة (التي تبلغ 29.2 متر في الطول، و13 متر في العرض) سيتمثل دورها في ضمان المساعدة أثناء القيام بالأشغال البحرية، مثل قطر الحاويات قبل الإرساء بميناء طنجة المتوسط الثاني بحلول شهر يناير، وهو موعد الشروع في استغلال هذا الميناء.
وجدير بالذكر أن (TMSA) منحت المجموعة الدنماركية "Svitzer" حقوق التشغيل مدة 20 عاما بميناء طنجة المتوسط 2 إثر فوزها بالصفقة بعد إجراء مناقصة دولية.
كما يشار أيضا إلى أن "Svitzer" تتواجد بأزيد من 100 ميناء عبر العالم، تشغل حوالي 4000 شخص، ويشمل أسطولها حوالي 500 سفينة خفر، منها 350 مقطورة و 35 قارب إنقاذ و140 سفينة أخرى.
وتعد "Svitzer" جزءا من العملاق الدنماركي "Maersk" المساهم الرئيسي في محطة (APM Terminals)، التي ستكون حاضرة في منصة طنجة المتوسط 2 لضمان تدبير أول محطة حاويات.
وبميناء طنجة المتوسط 1 (الذي تأسس منذ أزيد من 10 سنوات) تم منح عقود القطر إلى شركة الفرنسية (Les Abeilles International)، التابعة لمجموعة "بوربون"المتخصصة في الخدمات البحرية، التي استحوذت عليها المجموعة الدولية "Boluda" في دجنبر 2007.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@