طنجاوي - غزلان الحوزي
أوقفت الشركة البحرية الدنماركية جميع أنشطتها مؤقتا برصيف ميناء مالقا، وتحويل جميع مسارتها نحو طنجة المتوسط الثاني.
وعللت الشركة قرارها إلى تراجع الأنشطة المتوخى القيام بها شهر فبراير 2020 على مستوى المحطة رقم 9، التي لم تسجل رسو سوى سفينة واحدة " Rio Blackwater Rio "، المستأجرة من قبل " Maersk" لنقل الحاويات، حسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية.
وحسب محطة "Noatum" للخدمات البحرية بمالقا، فإن هذه الخطوة لها طابع مؤقت.
أما " Maersk"، فترى أن إمكانية دخول سفنها إلى محطة طنجة سيكون "أكثر مردودية من رسوها بمالقا، نظرا لانخفاض تكاليف النقل والمرور العابر.
وأضاف نفس المصدر، أن أرصفة طنجة تتميز بكفاءتها في استقبال السفن وبموقعها الجغرافي، وهو ما جعل العملاق " Maersk" يبدي اهتماما أكثر بمحطات طنجة المتوسط البارزة في عالم نقل الحاويات.
وأشارت أيضا، أن تغيير الوجهة سيتسبب في تراجع الانشطة بميناء مالقا، في تكرار بناء حدث سنة 2013، عندما قرر " Maersk" مغادرة المحطة رقم 9.
ويعد " APM Terminals" المنافس الرئيسي لميناء الجزيرة الخضراء، حيث تم الشروع في تشغيل المحطة الرابعة لمناولة الحاويات بطنجة المتوسط، التي أطلقت عملياتها المينائية رسميا في يونيو 2019، ولها قدرة معالجة سنوية تبلغ 5 ملايين حاوية.
كما أن المحطة مجهزة بأكبر الرافعات في العالم، من طراز ( Double trolley STS) ، وكذا التكنولوجيا الأكثر تطورا لخدمة أكبر سفن شحن الحاويات في العالم، من خلال عمليات سريعة وآمنة وفعالة.