أخر الأخبار

خبير: اكتشاف المغرب أول حالة من السلالة الجديدة لكورونا مؤشر يبعث على القلق

طنجاوي - يوسف الحايك

حذر البروفيسور إدريس الحبشي، الخبير في معهد باستور في الدار البيضاء، من احتمال دخول المغرب إلى الموجة الثالثة من جائحة فيروس كورونا.

ونبه الحبشي في تدوينة نشرها عبر صفحته على فايس بوك إلى أن "اكتشاف أول حالة تحمل طفرة السلالة الجديدة هو صراحة مؤشر يبعث عن القلق الشديد لأنها فقط  أول حالة اكتشفت وتم رصدها".

واستطرد موضحا، أن هذا الأمر "معناه كذلك  أنه هناك حالات أخرى لم تكتشف بعد، مع العلم أن هاته الطفرة أكثر انتشار، وكذلك  لما تم اكتشاف الطفرة الجديدة بانجلترا كان العالم مفتوح لمدة شهرين، والمغرب كذلك كانت له تبادلات وسفريات حينها مع انجلترا وعدة دول أوروبية بعد ذلك التاريخ قبل حجرها الأخير ...!".

وأكد أن الطفرة الجديدة لفيروس كورونا موجودة ببلادنا.... وقد دخلت إلى المغرب ومؤكدة، و هناك مؤشرات لبحوث علمية  لطفرات سلالات أخرى، فهي  مسألة وقت فقط، ليكون احتمال دخول المغرب  إلى الموجة الثالثة في الأسابيع المقبلة خصوصا أن السلالة الجديدة رغم عدم خطورتها ولكنها أكثر انتشارا من الفيروس السابق، مما ينتج عنه ارتفاع أكثر للإصابات من السابق.

وخلص المصدر ذاته إلى أن "ارتفاع عدد  الحالات الحرجة، ومنها  ارتفاع عدد الوفيات أكثر  من السابق، فالأمر جدي".

ولتفادي ذلك الوضع، ومن أجل التطويق يضيف الحبشي "فلا مفر من  العمل على تطبيق ضوابط احترازية جد متشددة، والحذر أكثر من السابق، وكذلك مراقبة متشددة على مستوى الحدود الترابية، وتكثيف التشخيص المخبري، وأخيرا الإسراع بالتلقيح".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@