أخر الأخبار

استطلاع: نصف المغاربة لا يثقون في ما ينشره "مؤثرو التواصل الاجتماعي"

طنجاوي 

 

كشفت نتائج المؤشر العربي لعام 2022، وهو برنامج قياس الرأي العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية أن حوالي نصف المغاربة لا يثقون في ما ينشره “المؤثرون” في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وصُنف المغرب، حسب نتائج المؤشر العربي، ضمن بلدان المنطقة التي تتفاعل شعوبها مع القضايا السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغت نسبة الذين صرحوا بأنهم يتفاعلون مع هذه القضايا مرات عديدة في اليوم 18 في المائة.

 

وبلغت نسبة المغاربة الذين صرحوا بأنهم يتفاعلون مع القضايا السياسية مرة أو مرات عديدة في الأسبوع 31 في المائة، وصرح 23 في المائة بأنهم يتفاعلون معها أقل من مرة في الأسبوع، بينما صرح 25 في المائة بأنهم لا يتفاعلون أبدا مع القضايا السياسية في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبلغت نسبة مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي المغاربة الذين يثقون بالأخبار والمعلومات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي 44.1 في المائة، بينما كانت النسبة 54.5 في المائة في المؤشر العربية لـ2019/2020.

 

وتتصدر الأخبار والمعلومات التي تُنشر في صفحات القنوات التلفزيونية الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي قائمة الأخبار والمعلومات التي تحظى بثقة مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي في المغرب بنسبة 51.3 في المائة، تليها صفحات الإعلاميين بنسبة 49.1 في المائة.

 

وفي المرتبة الثالثة، جاءت صفحات المؤثرين والمشاهير بنسبة 38.5 في المائة، تليها الصفحات العامة لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 37.0 في المائة، ثم المجموعات الإخبارية على “واتساب” بنسبة 36.4 في المائة، تليها غرف مجموعات الأخبار على “فايسبوك” بنسبة 32.3 في المائة.

 

وصرح 19 في المائة من المستجوبين المغاربة بأنهم يتابعون دائما حسابات التواصل الاجتماعي لحسابات “المؤثرين”، وتصل نسبة الذين صرحوا بأنهم يتابعونها أحيانا إلى 31 في المائة، وقال 26 في المائة إنهم يتابعون نادرا، بينما صرح 23 في المائة بأنهم لا يتابعونها.

 

وبالرغم من أن نسبة المغاربة الذين يتابعون حسابات “المؤثرين” على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل دائم أو أحيانا، تصل إلى 50 في المائة، فإن ثقتهم في ما ينشرونه لا تتعدى 49.7 في المائة.

 

وبخصوص مدى تأثر متابعي المؤثرين بما ينشره المؤثرون الذين يتابعونهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تتعد نسبة الذين صرحوا بأنهم يتأثرون 42.1 في المائة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@