أخر الأخبار

في خطوة مفاجئة.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويدعو لانتخابات برلمانية

طنجاوي _ وكالات

 

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأحد (9 يونيو) حل الجمعية الوطنية ودعا إلى تنظيم انتخابات برلمانية، تجرى دورتها الأولى في 30 يونيو والدورة الثانية في 7 يوليوز.

 

وجاء قرار ماكرون بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الأوروبية التي حقق فيها حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة جوردان بارديلا (28 عاما) نتيجة تاريخية بحصوله على 31.5 بالمئة من الأصوات. 

 

وبالتالي، سيكون لديه في البرلمان الأوروبي الجديد من 25 إلى 29 نائبا.

 

 

بالمقابل، جاء حزب "النهضة" الرئاسي في المرتبة الثانية، إذ حصل على 15.2 بالمائة من الأصوات، أي نصف نتيجة التجمع الوطني.

 

 

وقال ماكرون في خطاب متلفز قصير: "نتائج الانتخابات الأوروبية لم تكن مرضية للأحزاب التي تدافع عن أوروبا، بما في ذلك حزبنا. أحزاب اليمين المتطرف تتقدم في فرنسا. صعود القوميات والديماغوجيين هو خطر على أمتنا وأيضا على أوروبا وعلى مكانة فرنسا في أوروبا وفي العالم".

 

وتابع: "رسالتكم وصلت. لن أترك مشاكلكم وقلقكم بدون أجوبة"، مضيفا: "أنا واثق في ديمقراطيتنا. لنعطي إذن الكلمة لشعبنا السيادي".

 

وتعقيبا على كلمة الرئيس الفرنسي، أعلنت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان "نحن على استعداد لممارسة السلطة إذا منحنا الفرنسيون ثقتهم".

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@