الطنجاوي
أخر الأخبار

جامعة برشلونة تقترح إنشاء قاعدة بيانات تخص آثار شبه الجزيرة الإبيرية وشمال المغرب

طنجاوي- غزلان الحوزي

اقترحت جامعة برشلونة المستقلة إنشاء قاعدة بيانات تجمع كافة المواقع الأثرية وتاريخ الجزيرة الإبيرية وشمال المغرب، يبقى الهدف منها الحصول على بيانات دقيقة عن الأشياء التي عثر عليها في العصر الحجري القديم إلى حدود العصور الوسطى في شبه الجزيرة الإبيرية، وذلك حسب ما أورده الباحث في هذا المشروع خوان ألبيرت برسيلو إلى وكالة الأنباء الاسبانية.
هذا، وقد حددت جامعة برشلونة تاريخ موعد إطلاق برنامج المؤتمر تحت عنوان" إيبر كرونو تاريخ شبه الجزيرة الإبيرية" وذلك يوم 17 و19 من اكتوبر الجاري بكلية الآداب والفلسفة ببرشلونة من أجل محاولة إقناع علماء الآثار المدعويين إلى المؤتمر بغية تفعيل اقتراح قاعدة البيانات، التي يرى فيها صاحب المشروع الوقت المناسب من أجل وضع هذا النظام في تاريخ القطع الثرية.
قاعدة البيانات هاته ما هي إلا نتيجة التجارب والبحوث العلمية التي أنجزت في مختبر جامعة برشلونة، بتعاون مع مختبرات أروبية أخرى ستكون أداة تسهل الوصول إلى المعلومة بحث يمكن التشاور بين علماء الآثار والتاريخ من شمال المغرب واسبانيا والبرتغال وفرنسا وجبل طارق لتقييم النتائج ودمجها في نظام معلوماتي موحد.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@