طنجاوي
واصلت علامة التخفيضات الكبيرة BIM توسعها في المغرب في الربع الأول من عام 2025 بافتتاح 39 متجرا جديدا. وبلغت شبكتها حتى الآن 828 نقطة بيع في سياق المنافسة المكثفة بعد وصول لاعبين جدد مثل كازيون وسوبيكو ومرجان سيتي.
وتعتمد عمليات BIM على مفهوم حفظ النفقات التشغيلية في حدها الأدنى والتي تنعكس في تخفيضات لصالح الزبائن. متاجر الصغيرة، ومجموعة محدودة من حوالي 900 منتج، 59% منها هي علامات تجارية خاصة، ويبقى هدف الشركة هو الحفاظ على معدل افتتاح حوالي مائة متجر سنويا.
ولدعم هذا النمو، تخطط المجموعة لتعزيز بنيتها التحتية اللوجستية. سيتم إضافة مستودعات إقليمية جديدة إلى المراكز الأربعة الحالية لتحسين سلسلة التوريد ودعم توسع شبكة المتاجر.
يتم تمويل استراتيجية التوسع من قبل الشركة الأم، BIM Birleşik Mağazalar، من مواردها الخاصة. وتعمل المجموعة في ظل متطلبات رأس مال، مما يؤدي إلى توليد السيولة من خلال قدرتها على تحصيل المدفوعات بسرعة. بلغ مجموع الاستثمارات 124.2 مليون يورو في الربع الأول من عام 2025. ونظرًا لأن غالبية المعاملات مقومة بالليرة التركية، فإن التعرض لمخاطر الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة محدود.
ويعد المغرب، حيث تتواجد BIM منذ عام 2008، ثاني أكبر سوق للمجموعة بعد تركيا. وعلى أساس موحد، بلغ عدد متاجر الشركة 13,809 متجراً بنهاية مارس 2025، وحققت إيرادات بلغت 147.7 مليار ليرة تركية (حوالي 4.28 مليار دولار) في الربع الأول. وتتميز الشركة الفرعية المغربية بوجود شريك محلي، وهو شركة Blue Investment Holdings، التي تمتلك 35% من رأسمالها منذ ماي 2021.