أخر الأخبار

"جميعكم قباطنة" وثائقي أبطاله أطفال من طنجة - فيديو

طنجاوي – غزلان الحوزي    

على ضوء الجوائز التي يحصدها فيلم"ميموزا" أو صوت الأطلس بالعديد من المهرجانات الدولية، للمخرج أوليفر لاكس، يعود فيلمه الوثائقي"جميعكم قباطنة" إلى الواجهة السينمائية، بعد ست سنوات من إخراجه بمدينة طنجة، حيث كان جميع أبطاله أطفال طنجاويون.

لماذا فيلم “جميعكم قباطنة“ ؟، يقول أوليفر لاكس مخرج ومنتج الوثائقي إنه دخل باب السينما العالمية لأول مرة عبر هذا الفيلم القصير سنة 2010، حيث حصل على جائزة أحسن مخرج بمهرجان كان السينمائي بفرنسا، وذلك لنجاحه في تصوير أطفال وهم يشاركون بعفويتهم و انفعالاتهم وحواراتهم التلقائية حول كيفية استعمال تقنيات التصوير السينمائي أمام الكاميرا، وهو ما جعل المخرج يعترف في مناسبات عديدة أن هذا الفيلم ساعده على تطوير مساره الشخصي.

وبعد تألق لاكس في شمال المغرب، هو الآن يتألق في جنوبه عبر فيلم"ميموزا" حيث نجح في إيصال رسائل إنسانية من عالم التصوف الإسلامي ومغامراته بأداء رائع للممثلين.  

أوليفر لاكس هو ابن مهاجرين اسبانيين بفرنسا، ولد في باريس سنة 1983، وقد ساعده الشعور بالأجنبي سواء بالنسبة للفرنسيين أو للاسبانيين على فهم العلاقات الإنسانية  وتقليص فوارق الاختلاف عبر رسالة الفن.

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@