طنجاوي
نبهت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات إلى رصد ثغرات أمنية وصفتها بـ"الخطيرة" في نظام التشغيل "أندرويد 17".
وأكدت وفق معطيات أفصحت عنها أن "هذه الاختلالات قد تعرض أجهزة المستخدمين لمخاطر أمنية متعددة في حال عدم تثبيت آخر التحديثات الأمنية المتاحة".
وأوضحت أن مستوى الخطورة والتأثير المرتبط بهذه الثغرات صُنف ضمن خانة “مهم”، ما يعكس حجم التهديدات المحتملة الناجمة عن استغلالها.
وأكدت أن الأجهزة المعنية هي تلك التي تعمل بنظام أندرويد 17 دون تثبيت التصحيح الأمني الصادر بتاريخ 16 يونيو 2026، والذي يتضمن معالجة وإصلاح الثغرات المكتشفة.
وأشارت إلى أن هذه الاختلالات "تشمل مجموعة واسعة من الثغرات المسجلة ضمن قاعدة البيانات الدولية للثغرات الأمنية، من بينها ثغرات قديمة وأخرى حديثة تم تضمين إصلاحاتها في التحديث الأمني الأخير".
وحذرت من أن استغلال هذه الثغرات قد يمكن القراصنة من تنفيذ أوامر خبيثة عن بعد، أو الحصول على صلاحيات غير مشروعة داخل النظام، أو التسبب في تعطيل بعض الخدمات، فضلا عن الوصول غير المصرح به إلى البيانات والمعطيات الشخصية للمستخدمين.
وحثت المديرية جميع المستخدمين والمؤسسات على الاطلاع على النشرة الأمنية الخاصة بنظام أندرويد الصادرة في 16 يونيو 2026، والعمل على تثبيت التحديثات الأمنية بشكل فوري لتفادي أي استغلال محتمل لهذه الثغرات.
وشددت على أن التأخر في تنزيل التحديثات قد يعرض البيانات الشخصية والأنظمة المعلوماتية لمخاطر أمنية جسيمة، خاصة في ظل التطور المتسارع للهجمات الإلكترونية وأساليب الاختراق الحديثة.