أخر الأخبار

زكرياء رمحاني... تشكيلي طنجاوي جابت أعماله بقاع العالم

طنجاوي- غزلان الحوزي

 قدم الفنان التشكيلي زكرياء الرمحاني معرضه الثالث بتقديم سلسلة جديدة ، تطلبت سنوات من التأمل والعمل، فهو يعكس صور أو يكررها لمبدعين وكتاب وشخصيات عالمية رسم ملامح طفولتهم أو مراهقتهم قبل بلورة عبقريتهم.

ومن بين الشخصيات العالمية  التي رسم زكرياء ملامحها نجد فريدا كاهلو، وجون ميشيل باسكياس، وبابلو بيكاسو، أما بالنسبة للكتاب، كان جسد صورة فيكتور هوغو، آرثر رامبو، وجبران خليل جبران، وغابرييا غارسيا ماركيز، وأجاثا كريستي، وإرنست همينغوي،  عبر تمثيل ذاتي يطرح أوجه التشابه والتشكيك في علاقة الصورة بالواقع.

ولد زكرياء بمدينة طنجة سنة 1983، يملك مشروعا منذ سنة 2006 باسم " من اليمين إلى اليسار" يؤلف من خلال الحروف العربية واللاتينية لوحات تشكيلية تعكس روحه الفنية.

يعد زكرياء من أبرز التشكليين المغاربة وأكثرهم شهرة وحضورا في المحافل الدولية، أعماله مرسخة في المتحف البريطاني بلندن، وفي معهد العالم العربي بباريس، وفي المتحف الوطني للبحرين، وفي "باربيكان" أكبر مركز الفنون التعبيرية في أوروبا، كما أنه شارك في الدورة الثامنة لمعرض الفنون دكار بالسينغال، وفي الدورة الحادية عشر لمعرض القاهرة بمصر، وشارك أيضا في معرض دبي وميامي وهونكوغ. وقد حققت لوحاته مبيعات هامة في دار مزادات الفنون الرائدة في العالم في "Christie’s" بالإمارات، وكذا في دار "Sotheby’s" للمزادات بقطر،  وفي الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية "CMOOA"التي تحتضن جزءا من أعماله المرموقة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@