أخر الأخبار

مرحبا 2018 : " خوك أنا في الديوانة" فيديو الجمارك يبسط مساطر ولوج مغاربة العالم إلى المملكة

طنجاوي - غزلان الحوزي

قامت إدارة  الجمارك والضرائب الغير المباشرة بنشر فيديو تجيب فيه عن الأسئلة المطروحة بين المغاربة القاطنين بالخارج، الذين يستعدون قضاء العطلة بين ذوييهم خلال فصل الصيف.

يحاول الفيديو الذي أطلق أيام بعد انطلاق عملية مرحبا 2018، بالدارجة تبسيط الأحكام القانونية المتعلقة بالحقوق والواجبات، وكذا الخدمات والتسهيلات المقدمة على مستوى نقط العبور خصوصا فيما يتعلق بالممتلكات الشخصية و العملات ووسائل النقل.

وفي ما يخص الأغراض الشخصية ، تُذكر إدارة الجمارك أنه بإمكان " جلب الحاسوب ومعداته، المجوهرات وألعاب الأطفال والهدايا لجميع العائلة بشرط أن لا تتجاوز قيمتها 20 ألف درهم" هذا الامتياز مسموح به مرة في السنة وبشرط أن تكون الهدايا متنوعة حسب تفاصيل إدارة الجمارك.

وأوضحت كذلك أن الأدوية القادمة من الخارج يجب أن تكون مرفقة بوصفة طبية وأن العملة يجب أن يكون مصرح بها  وأن لا تتجاوز قيمة 100 ألف درهم.

وفيما يتعلق بوسائل النقل، نفس المصدر ذكر أنه لدى المغاربة المقيمين بالخارج الحق ستحضار سياراتهم ودراجاتهم المسجلة بالخارج ونفس الأمر كذلك بالنسبة  ل"الجيت سكي" وأنه بإمكانهم ملئ استمارة التصريح عبر الانترنيت لاستعمال سياراتهم في فترة محددة خلال ستة أشهر.

ويذكر الفيديو أن يمنع كليا استحضار أشياء قد تسبب خطر على الأمن العام وأن بعض البضائع يجب أن تتوفر على ترخيص مسبق من السلطات المختصة خصوصا طائرة " الدرون"  داعيا المغاربة المقيمين  بالخارج إلى الاستعلام عبر موقع الجمارك.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@