أخر الأخبار

بعد تحويله لمسجد.. اليوم تقام أول صلاة جمعة في "آيا صوفيا" منذ 86 عاما

طنجاوي - غزلان الحوزي


تقام اليوم في مسجد آيا صوفيا" بمدينة إسطنبول أول صلاة جمعة منذ 86 عاما، وأجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس زيارة تفقدية للمسجد للمرة الثانية خلال 4 أيام.

وكانت المحكمة الإدارية العليا في تركيا ألغت قبل أسبوعين قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

ويراهن إردوغان على تحويل الصلاة إلى مناسبة استعراض سياسي، إذ سيحضرها إلى جانب 500 شخصية عامة، وجهت رئاسة هيئة الشؤون الدينية الدعوة إليهم للمشاركة فيها، إضافة إلى دعوة قادة وزعماء دول حليفة.

واتخذت السلطات التركية تدابير أمنية حول المنطقة الواقعة حول آيا صوفيا، القريب من مسجد السلطان أحمد، وتم إغلاق الطرق المؤدية إليه.

وقال والي إسطنبول، علي يرلي كايا، إن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في آيا صوفيا اليوم، بعد 86 عاما من تحويله إلى متحف، اكتملت. مشيرا إلى أن جامع آيا صوفيا، الذي يعد رمزاً لفتح إسطنبول في 29 ماي1453 سيفتتح للعبادة اليوم، وأن الكل يريد المشاركة في الافتتاح.

ولفت إلى أن دخول الضيوف والمشاركين إلى هذه المناطق، التي سيتم أداء صلاة الجمعة فيها، سيبدأ اعتبارا من العاشرة صباحا، مناشدا المشاركين بـ«إحضار سجادات الصلاة، ومراعاة التدابير الصحية الوقائية والحرص على ارتداء الكمامات والتحلي بالصبر والإيثار».

من جانبه، أعلن رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية علي أرباش، أنه اعتبارا من اليوم الجمعة ستقام الصلوات الخمس في آيا صوفيا بانتظام، مشيرا إلى تعيين إمامين و5 مؤذنين للعمل بالمسجد.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@