طنجاوي
افردت صحيفة "لاراثون" الاسبانية تقريرا خصصته للحديث عن التقدم المتواصل لنشاطات ميناء طنجة المتوسط مقارنة مع منافسه ميناء الجزيرة الخضراء أحد أكبر الموانئ في جهة الأندلس .
وجاء في تقرير الصحيفة، أن ميناء طنجة المتوسط سلب ميناء طنة لمتوسط عظمته، عندما أصبح أول أول منشأة مينائية بالبحر الأبيض المتوسط في العام 2020 من حيث معالجة الحاويات والبضائع، بتجاوزها عتبة 5,7 مليون حاوية، مقابل 5,1 مليون لميناء الجزيرة الخضراء.
ولم تخف إدارة الميناء الأندلسي شعورها باليأس من زيادة الضغوط التنافسية منذ تدشين المحطة الثانية لميناء طنجة المتوسط TC3شهر يناير 2021، بتدبير من مجموعة طنجة أليانس.
وكشفت "لاراثون"، أن الميناء الأندلسي تلقى عدة استثمارات في النقل السككي من أجل تسريع وثيرة نشاط نقل الحاويات من سفينة إلى أخرى خارج البحار، لكنه إلى حدود اللحظة، لازالت حركة نقل الحاويات تعاني التراجع، حيث سجلت سنة 2021 انخفاضا بالمقارنة مع 2020.
وعزا تقرير الصحيفة تعزيز المركب المينائي طنجة المتوسط مكانته إلى وجود تحالفات بحرية عالمية كبيرة، يقودها العملاق Maersk Line و CGM و Hapag Lloyd، كما أشار إلى الامتيازات التي يحظى بها الميناء, مثل توفره على شبكة طرقية ذات جودة عالية، وكفاءات مهنية جد مؤهلة، ومستخدمين بأجور هزيلة وتشريعات مناسبة.