طنجاوي
أعلن أوسكار بوينتي،وزير النقل الإسباني، عن توسيع ميناء بالينسيا من خلال بناء محطة أخرى للحاويات، والتي بدأت أعمالها في الفترة من يونيو إلى يوليوز من هذا العام، بميزانية 650 مليون يورو.
وبحسب ما كشفت عنه وسائل إعلام إسبانية، فإن “البنية التحتية ستبلغ مساحتها حوالي 137 هكتارا، ورصيفا بطول 1970 مترا. مع القدرة على استيعاب خمسة ملايين حاوية”.
وحسب نفس المصادر “ستتمتع المحطة بتصميم وتقنيات ومعدات متطورة، مع منشأة مكهربة بالكامل. مما سيسمح لها بخدمة سفن الحاويات الكبيرة في الخدمة، مع أداء عالٍ في العمليات البحرية والبرية”.
وتم تصميم المشروع، الذي كشفت عنه وزارة النقل الإسبانية في دجنبر 2023، كجزء من برنامج التعاون بين القطاعين العام والخاص. وبحسب الهيئة الحكومية المذكورة، فإنها ستستفيد أيضا من استثمار إجمالي يزيد عن 1.6 مليار يورو.
ميناء بالنسيا ليس الوحيد الذي يرغب في اللحاق بطنجة المتوسط. وهذا هو الحال أيضا بالنسبة للجزيرة الخضراء، حيث تخطط الحكومة الإسبانية لإطلاق استثمارات بقيمة 1.7 مليار يورو، تعتقد انها ستمكنها من العودة إلى السباق ومواجهة مجمع الموانئ المغربي.
وفي الأول من فبراير، أي بعد يومين من الإعلان عن النتائج المالية القياسية التي حققها ميناء طنجة المتوسط سنة 2023، كان بوينتي قد أعلن خلال زيارة للميناء الأندلسي، عن استثمار عمومي بقيمة 1.775 مليار يورو لتعزيز قدرته التنافسية اللوجستية وجعله جسر إلى أوروبا والبحر الأبيض المتوسط.