أخر الأخبار

بالفيديو.. لأول مرة معرض لإبراز إبداعات المرضى العقليين بطنجة

طنجاوي – إنصاف المغنوجي

في مبادرة تستحق التنويه، نظم الطاقم الطبي وموظفون بمستشفى الرازي للأمراض العقلية بمدينة طنجة، معرضا فنيا لمنتوجات وإبداعات خاصة بنزلاء المستشفى، تحت شعار "لا للإقصاء"، سعيا منهم لتشجيع المرضى على الخروج من عزلتهم، والانفتاح أكثر على العالم.

 المعرض الذي نظم لأول مرة، واحتضنته رحاب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة ضم عددا من المنتوجات، من إبداع نزلاء مستشفى الرازي، تنوعت بين لوحات فنية ومصنوعات من القش، بالإضافة إلى دمى وأطباق خاصة معدة بواسطة الثوب، سهر هؤلاء المبدعون والمبدعات على تقديمها في أبهى حلة.

صاحبة  المبادرة سميرة الحجوي، الممرضة و المسؤولة عن الأنشطة العلاجية بمستشفى الرازي، أكدت أن  المعرض جاء بغرض إدماج المرضى في الحياة الاجتماعية، وكطريقة للعلاج، ولإخراجهم من العزلة الموحشة التي يعيشونها ، مؤكدة أن هذه الفئة يمكنها ان تكون خلاقة ومنتجة، و ليست عالة على المجتمع.

مضيفة  أن إخراج هذا المعرض للوجود لم يكن بالأمر الهين، وذلك نظرا للعراقيل التي واجهت المنظمين من أجل إيجاد مكان ملائم أولا للاشتغال، بالإضافة إلى العثور على فضاء لعرض هذا النوع من المنتوجات، حيث لم تفوت الفرصة للإشادة برئاسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات،  لكونها الجهة الوحيدة التي تفاعلت إيجابيا مع المبادرة، وفتحت أبواب المؤسسة لاحتضان هذا المعرض.

من جهتها أكدت الفاعلة الجمعوية، نزهة أشرقي، أن الهدف من هذا النشاط هو مساعدة المرضى على الشفاء، ذلك أن العلاج الحديث لم يعد يعتمد فقط على جرعات الدواء، بل تعدى ذلك إلى إدخال أنشطة موازية، تساعد هؤلاء على العودة بشكل أسرع إلى المجتمع والحياة العادية.

النشاط   حسب القائمين عليه الذي يقام لأول مرة بالمملكة، جاء لتغيير الصورة النمطية التي كونها المجتمع حول المرضى العقليين، وفرصة ليقبل العموم اندماجهم مع هاته الفئة، التي أبرزت مواهب فطرية ومتفردة من خلال هذا المعرض ...

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@