أخر الأخبار

11 يناير: فيلم "فداء" أول حكاية عن المقاومة المغربية المسلحة يعرض في طنجة

طنجاوي - غزلان الحوزي

 

يعرض اليوم بالقاعات السنمائية المغربية، وطنجة من ضمنها، الفيلم الطويل "فداء"، تزامنا مع تخليد المغاربة لذكرى مرور 73 سنة على تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير 1944.

يتعلق الأمر بأول فيلم مغربي عن المقاومة المسلحة بالمغرب، يؤرخ لحقبة بداية الخمسينات والتي عرفت نفي الملك الراحل محمد الخامس.

وتحكي قصة الفيلم، على امتداد 109 دقيقة، قصة الشاب عبد الرحمان الذي سيلتحق بصفوف المنظمة السرية للمقاومة المسلحة، التي يديرها زعيم المقاومة محمد الزرقطوني بيد من حديد.

وسيجد عبد الرحمان نفسه، في منتصف الطريق، أمام خيار صعب عندما سيكتشف أن صهره؛ والد زوجته يتزعم شبكة للمخبرين، وكان وراء إرسال عدد من الفدائيين إلى السجن أو الموت. 

 وقد قام بتجسيد أدوار هذه القصة التي تمتزج فيها مشاعر الحب والنضال والخيانة، كل من عبد الاله رشيد، وربيعة رفيع ومحمد خيي، وحكيم رشيد، وخديجة عدلي، وفضيلة بنموسى، وصالح بنصالح، وأحمد العمراني، وأكسيل أوستين.

كما سبق لفيلم فداء لمخرجه إدريس شويكة أن تم عرضه  في المهرجان الوطني للسنما بطنجة،  وكذلك في مهرجانات وطنية ودولية أخرى. 

واختار المخرج شويكة عرض فيلمه “فداء” في مجموعة من المدن المغربية منهم مدينة طنجة بسنيما الروكسي.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@