أخر الأخبار

تقرير: معدل الرضاعة الطبيعية في المغرب لا يتجاوز 28 بالمائة

طنجاوي

قال تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة إن معدل الرضاعة الطبيعية في المغرب لا يتجاوز 28 في المائة للأطفال دون 5 شهور، مقابل 40 في المائة على المستوى العالمي.

وأضاف التقرير الصادر الثلاثاء فاتح غشت الجاري، أن الدولة المغربية تخصص 0.1 دولار لكل طفل حديث الولادة، وأن معدل الرضاعة للأطفال أقل من سنة  يصل إلى 64 في المائة.

وأبانت معطيات التقرير أن المغرب لم يتخذ أي إجراءات قانونية لتعزيز الرضاعة الطبيعية، لضمان صحة الأطفال حديثي الولادة.

وأشاد في الآن ذاته تنصيص القانون على إجازة أمومة من 14 أسبوعا مع 100 في المائة من المكاسب المالية المدفوعة من الصناديق الاجتماعية.

وتوصي منظمة اليونسيف الأمهات بالرضاعة الطبيعية منذ الساعة الأولى لولادة الطفل وإتمامها حتى بلوغه سنتين.ويأتي تقرير المنظمة بمناسبة الأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية.

وأكدت المنظمة أن الرضاعة الطبيعية تمثل أهمية كبيرة لصحة الطفل والأم معا، خاصة خلال الشهور الستة الأولى، مضيفة أنها تحمي من الإسهال والالتهاب الرئوى، وهما سببان رئيسيان للوفاة عند الرضع، ويحمي الأم من الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدى.

وكشف المنظمة أن حليب الأم يعمل مثل اللقاح الأول للطفل، ويزوده بكل ما يحتاجه من الغذاء للبقاء على قيد الحياة. وأشار التقرير الدولى إلى ضرورة استثمار 4.70 دولار سنويًا لكل مولود، لزيادة المعدل العالمى للإرضاع الطبيعى الحصرى بين الأطفال دون الستة أشهر إلى 50 في المائة بحلول عام 2025.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@