أخر الأخبار

قناة ألمانية تتوقع تطور العلاقات بين المغرب وجنوب افريقيا

طنجاوي- و م ع

أكدت قناة “دويتشه فيله” الألمانية أنه من المرجح أن تشهد العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا تطورا نوعيا في ظل السياسة الافريقية الجديدة التي بدأ ينتهجها المغرب منذ سنوات قليلة.

وأبرزت القناة في مقال نشرته على موقعها أمس الجمعة تحت عنوان (المغرباختراق ناعم يصل الى جنوب إفريقيا “القلعة”) أن “جنوب إفريقيا نفسها، كقوة إقليمية كبيرة، باتت مقتنعة كما يقول مراقبون في بريتوريا بأنه لا يمكنها تجاهل دور المغرب المتنامي في الاتحاد الإفريقي”.

وحسب المقال، فان المخزون التاريخي والمقومات التي ترتكز عليها العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا، قد تساعد على المضي بعيدا في هذه العلاقات، موضحا أن “جنوب إفريقيا مدينة تاريخيا للمغرب بالدعم الذي قدمه لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي وزعيمه الراحل الأسطورة نيلسون مانديلا، حيث كانت المملكة من البلدان العربية القليلة التي قدمت دعما عسكريا وسياسيا لحركة التحرر الوطني في جنوب أفريقيا، وهو ما يفسر العلاقات الحميمية التي كانت تربط البلدين إبان حكم الرئيس الراحل مانديلا”.

وفي رأي صاحب المقال، فإن المغرب ضرب في أبيدجان عصفورين بحجر واحد عندما طوى خلافاته مع كل من جنوب أفريقيا وأنغولا.

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@