أخر الأخبار

التبغ و المحروقات يرفع مداخيل الضرائب الى 9500 مليار

طنجاوي- أسماء فقهاوي

سجلت مداخيل الضريبة خلال 2017 رقما قياسيا بلغ 95 مليار درهم مقابل 90.5 مليار درهم خلال سنة 2016 حسب ما أفادت به ادارة الجمارك و الضرائب .

وأوضحت ادارة الجمارك في تقريرها حول أنشطة سنة2017، أن هذا الارتفاع يرجع بالاساس الى التطور الملحوظ في الواردات ، مضيفة أن مداخيل ميزانية الجمارك استقرت في 89 مليار درهم.

وأشار نفس المصدر أن جميع الحقوق والرسوم المستخلصة من طرف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة سجلت ارتفاعا إيجابيا خلال سنة 2017؛ متبوعة بالضريبة على الاستهلاك الداخلي 31 بالمائة ,واجب الاستيراد 10 بالمائة، ورسوم أنابيب الغاز 1 بالمائة.

وحسب إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة فإن الضريبة على الاستهلاك الداخلي على المنتوجات الطاقية حققت مداخيل ب 15.7 مليار درهم بنسبة ارتفاع بلغت 3.4 في المئة مقارنة مع 2016، علما أن 80 في المئة من هذه الضريبة يتم استخلاصها من “الغازوال وزيت الوقود”.

أما الضريبة على الاستهلاك الداخلي الخاصة بالمنتوجات التبغية المصنعة، فقد ارتفعت من جهتها ب 6.3 في المئة مقارنة بسنة 2016، بفضل ارتفاع أعداد السجائر المصرح بها بنسبة 4.9 في المئة خلال 2017، حسب ذات التقرير، الذي أبرز أيضا زيادة بنسبة 9.2 في المئة إلى 1.7 مليار من المداخيل برسم الضريبة على الاستهلاك الداخلي على باقي المنتوجات.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@