الطنجاوي
أخر الأخبار

هل تتجه الحكومة إلى إقرار قانون جديد لتمكين المغربيات من نقل جنسيتهن للأزواج الأجانب؟

طنجاوي

قدمت بثينة قروري، عضو لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب، باسم فرق الأغلبية الحكومية، الأسبوع المنصرم، مقترح قانون يقضي بتعديل الفصل 10من قانون الجنسية، لتمكين الزوج الأجنبي المتزوج بمغربية من الحصول على الجنسية على غرار الزوجة الأجنبية المتزوجة بمغربي.

وأوضحت قروري، في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الفصل 10 بصيغته الحالية ينظم اكتساب الجنسية المغربية عن طريق الزواج، حيث حصر إمكانية الحصول على الجنسية المغربية عن طريق الزواج على المرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي، في حين حرم المرأة المغربية، على غرار الرجل المغربي، من أن تعطي جنسيتها لزوجها الأجنبي.

وتابعت أن الدافع الأساس لتقديم هذا المقترح هو "أننا اعتبرنا هذا الفصل يكرس تمييزا ضد النساء في تناقض صريح مع المقتضيات الدستورية ذات الصلة، إضافة إلى المعاناة التي تعيشها العديد من الأسر المكونة من الزواج المختلط، خاصة ما يتعلق بتجديد بطاقة الإقامة والحصول على التأشيرة، وغيرها من المشاكل التي نتمنى أن تحل بالمصادقة على هذا المقترح.

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@