أخر الأخبار

النظام الغذائي الصحي قد يساعد في الوقاية من الاكتئاب

طنجاوي - أسماء فقهاوي
بات مؤكدا أن النظام الغذائي المستمد من ثقافات الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط له فوائد وتأثيرات إيجابية على المزاج العام للانسان.
و قد أطلق الباحثون على هذا النظام  إسم : "حمية البحر الأبيض المتوسط"، التي تعتمد على أطعمة نباتية من الفاكهة والخضار والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك، ولا تشمل كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان.
يقول الخبراء، ان ثمة حاجة لاجراء المزيد من التجارب لاختبار الفرضية، و معرفة ما اذا كان من الممكن علاج الاكتئاب بالنظام الغذائي، و ذلك استنادا على مراجعة 41 دراسة نُشرت خلال السنوات الثماني الماضية.
وقالت الدكتورة كاميل لاسال، التي أجرت التحليلات للدراسات السابقة مع زملائها في كلية كوليدج لندن، إن الأدلة تشير إلى فكرة أن الأطعمة التي نأكلها يمكن أن تُحدث فرقا في خفض خطر الاكتئاب، على الرغم من عدم وجود دليل إكلينيكي قوي حتى الآن.
ويعد تفسير العلاقة بين الحالة المزاجية والغذاء أمرا صعبا، نظرا لأن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي قد تلعب دورا منها:
- الشعور بالاكتئاب يؤدي الى فقدان الشهية، أو أن  الشخص لا يعتني بنفسه جيدا 
- الشعور بالسعادة للأشخاص يرتبط ايضا باتباع ظروف عيش أحسن، كالابتعاد عن المخدرات و الكحوليات و المشاكل.
- تناول الأطعمة السيئة، كالاكثار من السكر والأطعمة المصنعة يكون سببا لزيادة الاكتئاب، ما يعني أن تجنب هذه الأطعمة في النظام الغذائي أمر مهم.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@