أخر الأخبار

احتفالات ببرشلونة بسبب الانفصال وترامب يرفض الاعتراف به ويدعو للوحدة

طنجاوي- وكالات

التحق عشرات الآلاف من أنصار الانفصال، في برشلونة، بالحديقة المجاورة لمقر برلمان كتالونيا، وذلك احتفالا بإعلان استقلال الإقليم، الذي جرى اليوم الجمعة.

وعلا صوت التصفيق والهتافات المؤيدة للانفصال عن إسبانيا باللغة الكتالونية، قبل أدائهم أغنية “ادوا” التي تعتبر نشيد الإقليم، رافعين قبضاتهم إلى الأعلى.

وكان برلمان كتالونيا، قد أصدر قراره بتأييد  نتيجة استفتاء الأول من أكتوبر الجاري، حيث صوت 70 نائبا للقرار فيما عارضه 10نواب وامتنع عضوان عن التصويت.

وأكد البرلمان أن الإقليم أصبح “دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية”، وذلك في غياب المعارضة.

وفي حين بدأت مدريد إجراءاتها الميدانية للسيطرة على الإقليم، تحدثت تقارير إعلامية عن تحركات للجيش لضمان الأمن والإستقرار في مختلف المدن.

كما قرر مجلس الشيوخ الإسباني في مدريد تفويض الحكومة المركزية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي بفرض الحكم المباشر من مدريد على إقليم كطالونيا، وذلك دقائق بعد إعلان الإقليم الاستقلال عن إسبانيا.

وسيعقد راخوي اجتماعا لمجلس وزرائه لبدء تنفيذ الإجراءات الخاصة بحكم كطالونيا وتطبيق الفصل 155 من الدستور الاسباني. وقد يشمل ذلك إقالة حكومة برشلونة والاضطلاع بالإشراف المباشر على قوات الشرطة في كطالونيا.

بدورها لم تتأخر الأطراف الدولية في إعلان موقفها من الإستفتاء، فبعد إعلان رئيس المجلس الأوربي دونالد تاسك أنه لا شيء تغير بعد إعلان الإستقلال، وأن الحكم الشرعي لكاتالونيا يوجد في مدريد، خرجت الولايات المتحدة الأمريكية، قبل قليل، عن صمتها لتعلن دعمها “وحدة إسبانيا”، وفق ما جاء في قصاصة لوكالة الأنباء الفرنسية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@