أخر الأخبار

طنجة تحتضن الدورة الأولى لمنتدى طرب الآلة

طنجاوي- غزلان الحوزي

طنجاوي
 
تنظم جمعية "روافد موسيقية"  تحت شعار "مقاربة شمالية في تطور الموسيقى الأندلسية" بتعاون مع جهة طنجة-تطوان- الحسيمة  منتدى طرب الآلة في دورته الأولى، وذلك يوم التاسع و العاشر من شهر فبراير بقاعة المركز الثقافي بوكماخ.
 
 وتهدف هذه التظاهرة الثقافية إلى تسليط الضوء على الموسيقى الأندلسية المغربية والمغاربية عموما، باعتبارها تاريخ حضاري وتراكم عبر الأزمان، تدارسته الأجيال بفضل المغرب الكبير الذي جاء بأول  مدرسة جعلت هذا الفن ذو صبغة عالمية عبر الآلة العود التي أضفت جمالية على الطرب الأندلسي.    
 
وتطمح هذه المبادرة أيضا إلى خلق ثقافة موسيقية تعم الجهة الشمالية، التي تنتمي إليها، وجسر ثقافي يربطها بباقي مدن المملكة التي بدورها حافظت وطورت موسيقى الآلة مثل فاس ومكناس وسلا والرباط والدار البيضاء و الصويرة وأسفى ومراكش، دون نسيان أن تطور وانتشار هذا الفن الموسيقي العريق مرتبط أيضا بعلاقاته التاريخية مع البلدان المغاربية وبلدان جنوب القارة الأوروبية.
 
وستعرف هذه الدورة مشاركة ثلة من الباحثين في ميدان الموسيقى القادمين من مختلف جهات المغرب، وتونس وإسبانيا. وكذلك العازفين و المدافعين عن الممارسات الموسيقية في المدارس القديمة بجهة الشمال.
 
وستشمل قائمة المنتدى المنظم بتعاون مع جماعة طنجة، حفلات موسيقية أندلسية سترأسها أوركسترا التابعة لمعهد تطوان بقيادة المهدي شاشو ، وكذلك تكوين خاص يمثل جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقيادة عمر متيوي وموائد مستديرة  حول طرب "الآلة"، وعرض خاص بصور أساتذة هذا  الطرب في المغرب.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@