أخر الأخبار

على مدى يومين.. مرصد حماية البيئة يبحث عن تصميم لمدينة مستدامة بطنجة (فيديو + صور)

طنجاوي - يوسف الحايك

تصوير وتوضيب: سفيان العشاب

 

على مدى يومين، ناقشت الدورة الرابعة لمنتدى طنجة المدينة المستدامة موضوع " طنجة مدينة مستدامة.. أي تصميم تهيئة لمدينة مستدامة؟".

وبحضور أزيد من 180 مشاركا، تدارس الحاضرون في المنتدى الذي ينظمه مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، بشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبيرت الألمانية الإشكاليات المتعلقة بتصميم التهيئة وإعداد التراب في مختلف جوانبه القانونية والمنهجية والإجرائية.

وأجمع المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى على أهمية الموضوع باعتباره من أبرز انشغالات مدينة طنجة ، خاصة مع عدم وجود تصميم تهيئة للمدينة إلى غاية الآن. 

وفي هذا السياق، استعرضت ممثلة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، على تبني الوزارة لعدة أوراش حول التعمير في إطار الجهوية، وأشارت إلى أن جهة طنجة تطوان تعد من الجهات الرائدة في هذا المجال على اعتبار أنها المرحلة الرابعة في هذا الشأن.

من جهته أبان الحسين خيضور المدير الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة على أن تصميم التهيئة وإعداد التراب يدخل في صميم اهتمامات المغرب ، بشكل موازي لأهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف 11. 

وتطرقت المداخلات التأطيرية "تمدد المدن الكبرى والتخطيط الحضري أي تلازم؟".

ورصدت المداخلات جملة من الإشكاليات التي تواجه تصميم التهيئة وإعداد التراب على المستوى المنهجي والهوياتي.

كما عرضت مختلف المعايير التي يتوجب اعتمادها على مستوى البيئة والماء والتراث الثقافي والبنايات التاريخية.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@