أخر الأخبار

الخارجية الاسبانية تحضر زيارة إلى الرباط لنزع فتيل التوتر بين البلدين

طنجاوي

كشفت صحيفة لاراثون الاسبانية أن الخارجية الاسبانية شرعت بشكل مستعجل في التحضير لسفر الوزير الجديد خوسي مانويل أرباريس إلى الرباط، وذلك في سياق سلسلة من التدابير الانية لتي اعتمدها رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز عقب التعديلات العميقة التي أجراها على حكومته، والتي أطاحت بسبعة وزراء من حزبه وعلى رأسهم لايا غونساليس أرنتشا كخطوة أولى لتصحيح مسار العلاقات المغربية-الإسبانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الموثوقة "وجود حوارات حكومية غير مباشرة مع المغرب، وأن اظهار بادرة حسن النية من شأنه أن يعيد بسهولة استئناف العلاقات بين البلدين".
وتراهن الحكومة الاسبانية على خبرة وتمرس رئيس ديبلوماسيتها الجديد للقيام بزيارة إلى الرباط في أقرب وقت.
وكشفت الصحيفة أن خوسي مانويل ألباريس تنعقد عليه آمالا كبيرة من طرف الدبلوماسية الاسبانية، فمن خلال تصريحاته الأولى عند تنصيبه وزيرا، اول أمس الاثنين، أظهر اهتمامه بأدق التفاصيل، وشدد  على ضرورة تعزيز العلاقات مع المغرب باعتباره "جارا جنوبيا و صديقا عظيما".
وتابعت الصحيفة أن لايا بالنسبة للرباط ارتكبت أخطاء قاتلة، ودفعت ثمنه بشكل لا جدال فيه، لأنها استقبلت زعيم جبهه البوليساريو، غير آبهة باعتراض وزراء آخرين، وظلت تدافع عن تلك الاستضافة التي عمقت من الأزمة بين البلدين.

وإدراكا منه بأنه خطأ جسيم، ضحى سانشيز بوزيرته في محاولة  لإرضاء المغرب، وتسريع اصلاح العلاقات،  ولذلك تعمل حكومته على تحضير زيارة للوزير الجديد من أجل إحياء السلام مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، ومن تم بحث موعد لزيارة الرئيس المؤجلة في العديد من المناسبات.

وبهذا التغيير، تقول الصحيفة أن سانشيز يعترف ضمنيا بأنه أخطأ في موقفه في السياسة الخارجية مع المغرب، وبتحالفه مع حزب بوديموس.

وتضيف الصحيفة أنه من المتوقع أن تحدث اسبانيا تغييرا جذريا لموقفها من الصحراء خصوصا بعدما تعززت قوة المغرب عقب اعتراف ترامب بمغربية الصحراء.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@