أخر الأخبار

جميع المشاريع الفلاحية بجهة الحسيمة ستكون جاهزة قبل نهاية 2019

 


طنجاوي

 
وعد محمد العلمي ودان المدير الجهوي لوزارة الفلاحة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن كل المشاريع التي يشرف على إنجازها قطاع الفلاحة ضمن برنامج التنمية المجالية "الحسيمة، منارة المتوسط" ستكون جاهزة قبل أبريل من العام المقبل على أبعد تقدير.
ويشمل الشق الفلاحي من برنامج "الحسيمة، منارة المتوسط" إنجاز 115 مشروعا بقيمة استثمار إجمالي تقدر ب 325,36 مليون درهم، علما أن الالتزام المالي المبدئي لتنفيذ هذه المشاريع كان في حدود 280 مليون درهم.

وبخصوص المحور الأول من البرنامج، فقد تم الانتهاء من إنجاز 38 مشروع تشجير على مساحة 5894 هكتارا، بينما يوجد الشق المتبقي قيد الإنجاز، حيث تتوزع على 21 مشروعا تغطي مساحة تمتد على 2086 هكتارا، إذ سيتم غرسها بأشجار اللوز والزيتون والتين والصبار، وهي منتجات عالية القيمة المضافة.

وفي زيارة للمدار السقوي بجماعة "أربعاء تاوريرت" المستفيدة من أحد مشاريع السقي، أعرب عدد من صغار الفلاحين بالمنطقة عن ارتياحهم لهذه المشاريع التي ستمكنهم من تجويد عملية السقي وتدبير أفضل للموارد المائية، إلى جانب الرفع من مردودية أراضيهم.

أما في مجال تهيئة المسالك القروية، فقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع واحد على طول 4,5 كلم بجماعة "بني عبد الله"، بالإضافة إلى مشروع آخر على طول 2 كلم في المراحل النهائية، و ما تبقى من البرنامج أي 13 مشروعا على طول 92,9 كلم فيوجد حاليا في طور الإنجاز.
وتعرف مختلف مشاريع الشق الفلاحي من برنامج الحسيمة "منارة المتوسط" زخما ودينامية ملموسين، إذ مكنت تعبئة الموارد المالية والبشرية الضرورية من تحقيق نسبة إنجاز متقدمة ستمكن من فتح هذه المشاريع أمام المواطنين للرفع من جودة ومستوى العيش.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@