أخر الأخبار

رواية طنجاوية تشارك في معرض بكين الدولي للكتاب

طنجاوي - عبد الله الغول
من بين الروايات المغربية التي زينت رفوف معرض بكين الدولي للكتاب، رواية تحكي حبكتها عن أحداث حدتث في شوارع طنجة وأزقة مدينتها القديمة، رواية طنجاوية لكاتب طنجاوي. "الشريفة" للكاتب الطنجاوي يوسف شبعة الحضري.
الشريفة ليست مجرد رواية، بل آلة زمن تسافر بك عبر الماضي والحاضر وما بينهما، تأخذك الى طنجة الماضي التي ما تكاد تسمع عنها فقط، انما رموزها انمحت الا من ذاكرة من عاشوا فيها. "الشريفة" تحكي عن اليتم ومعاناة اليتيم مع مسحة من السعادة، تحكي عن حنان "الشريفة" تجاه أبناءها، فلا حنان يضاهي حنان الأم.
عايشة قنديشة وقصة حمام فرانكو، قصص لا تكاد تسمعها من أفواه قدماء مدينة طنجة، لكن الكاتب يوسف شبعة الحضري قرب في روايته ذلك الفلكلور الطنجاوي من الشباب الطنجي حتى لا تندثر ذاكرة المدينة و تذهب طي النسيان. روايته تحكي قصة عائلة ذهب معيلها عن ربه وتركها تتربص بها الذئاب، قصة تشعل مشاعرك تختلط فتارة تضحك وتارة يتملكك الحزن. 
"الشريفة" هي رواية من طنجة والى طنجة و من سكنوها وأيضا من سكنتهم هاته المدينة، و مشاركتها في معرض بكين من شأنه أن يعرف شعب دولة بكاملها على الثقافة الطنجية، ما من شأنه ايضا أن يثير فضولهم لزيارة طنجة، هاته المدينة المليئة بالأسرار، وكل من زارها أحبها.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@