أخر الأخبار

الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة في المغرب يسجل حوالي 100 مكالمة يوميا

طنجاوي 

 

أفاد التقرير الموضوعاتي المتعلق بـ"التبليغ عن الفساد"، الصادر عن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أمس الثلاثاء، بأن الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة سجل إلى متم 2020 ما مجموعه 51881 مكالمة، بمعدل 100 مكالمة يوميا.

 

وأوضح التقرير أن الخط المباشر قد أفضى إلى تسجيل 164 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل تجـاوز حالـة واحدة كل أسبوع، مبرزا أن الأمر يتعلق برشاوى تتراوح بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهما ومبالغ مهمة بلغت في إحدى الحـالات 300.000 درهم.

 

وفي معطى ذي دلالة مهمة، يضيف التقرير، تم تسجيل تفاوت واضح بـين عدد المتابعات الرائجة لدى المحاكم العادية مـن أجل جريمـة الرشـوة لوحدها، التي بلغت 9088 متابعة حسب تقرير رئاسة النيابة العامة برسم 2018، في حين لم يتجـاوز عـدد القضايا التي تهم جرائم الفساد التي تبلـغ أو تزيد عـن مائة ألف درهم والمعروضة لدى أقسام الجرائم المالية المختصة، 700 قضية برسم 2019.

 

وأبرز المصدر نفسه، أن هذه الأرقام تعكس حقيقة أساسية مؤداها أن جرائـم الفساد ذات العائدات الإجرامية الكبرى، لا تعـرف نفـس دينامية التبليـغ التي تميز جريمـة الرشـوة، والتـي تبقى عائداتها هزيلة في جميع الأحوال، موضحا أن التباين يعزى إلى كون الكشـف عن هذه الجرائم يظل منوطا بارتفاع معدلات التبليـغ عنها من طرف أشخاص تسمح لهم مواقعهم الوظيفية برصد واستكشاف هذه الأفعال التـي تتسم بالتعقيد وبتعدد أوـه تمظهراتها، والتواطؤ وتلاقي مصالح مجموعة من الفاعلين فيها.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@