أخر الأخبار

إسبانيا تخصص 26 مليون لمساعدة المغرب في تعزيز مراقبة الحدود

طنجاوي - غزلان الحوزي 

كشفت صحيفة "إلباييس" في عددها الصادر ليومه الخميس (4 يونيو) أن إسبانيا ستخصص 26 مليون يورو من أجل تمكين وزارة الداخلية المغربية من أسطول من السيارات لتعزيز مراقبة الحدود، واحتواء تدفقات الهجرة الغير الشرعية نحو أوروبا، وسيشمل العقد شراء المعدات، كما يتوقع أن يصادق مجلس الوزراء عليه غدا الجمعة حسب مصادر من الحكومة الاشتراكية.
وأوضحت الصحيفة أن البند سيشمل دفعة من سبع سيارات رباعية الدفع بما فيها سيارات الإسعاف، وهي جزء من 140 مليون يورو كانت المفوضية الأوروبية قد وعدت بمنحها للمغرب تعويضا عن الجهود التي يبدلها لحماية حدوده.
وأوردت الصحيفة أن الاعتراف بالمملكة المغربية كشريك استراتيجي، بعيدا عن ضخ الأموال، لعب دورا رئيسيا في تعزيز التعاون بخصوص مراقبة الحدود المغربية؛ إذ تراجعت تدفقات المهاجرين غير الشرعيين خلال الفصل الأول من السنة بشكل ملحوظ، حيث سجلت حتى نهاية 31 يونيو وصول 13 ألف و 263 مهاجر، وهو تراجع بنسبة (- 23 بالمائة) مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
ويلاحظ أن ضغط الهجرة السرية نحو إسبانيا بدأ في التراجع شهر فبراير الماضي، تزامنا مع زيارة العاهل الاسباني للمملكة المغربية، حيث التقى بالملك محمد السادس وطلب منه أن يشمل التعاون بين البلدين تعزيز الرقابة على الهجرة.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي 'tanjaoui.ma'

تعليقات الزوّار (0)



أضف تعليقك



من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

أخر المستجدات

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية

توصل بجديدنا عبر البريد الإلكتروني

@